MATH.PNU

قائمة الموقع
بحث
آله حاســبه
مقطـع مفيــد
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » صعوبات التعلم » صعوبات التعلم » صعوبـات التعـلم
صعوبـات التعـلم
عهود الشمريالتاريخ: الأربعاء, 2010-11-03, 10:36 PM | رسالة # 1
مجموعة: الضيوف





صعوبات التعلم

مقدمة:

1- مفهوم صعوبات التعلم
2- مفاهيم تتداخل مع صعوبات التعلم (التخلف العقلي – التأخر الدراسي) و ما الفرق بينها و بين صعوبات التعلم
3- أسباب صعوبات التعلم
4- تفسير صعوبات التعلم
5- تشخيص صعوبات التعلم
و فيما يلي سنتناول كل موضوع بالتفصيل
ما نستخلصه من استعراض مفهوم صعوبات التعلم:
o المقصود بها العجز عن التعلم Learning Disabilities
o ظهر المصطلح فى أوائل ستينيات القرن الماضي 1962م علي يد صمويل كيرك
o تندرج تحت فئات الإعاقة العقلية
o أصحاب صعوبات التعلم بينهم فروق فردية فى نوع ودرجة الصعوبة
o لا ترجع صعوبات التعلم الي العجز الحسي أو الحركي ولا الي التخلف العقلي ولا الي الحرمان البيئي والثقافي
o مستوى القدرات العقلية لدي أصحاب صعوبات التعلم فى المستوي الطبيعي أو الأعلي
o عدم التمكن من أداء المهام الأكاديمية رغم توفر الاستعداد العقلي
o وجود تباعد كبير بين قدرات المتعلم الكامنة وبين أدائه الفعلي
o تحدث صعوبات التعلم فى جميع المراحل التعليمية
o صعوبات التعلم نوعية
 أكاديمية: القراءة (Dyslexia )، الكتابة (Dysgrphia)، الحساب (Dscalculia)
 نمائية: فى العمليات العقلية الأساسية ( الادراك، الانتباه، التخيل، التذكر....إلخ)
o يمكن ملاحظة صعوبات التعلم فى شكل قصور فى الجهاز العصبي المركزي ( الخلل الوظيفي البسيط للمخ)

التعريف العام لصعوبات التعلم:

أن صعوبات التعلم مصطلح شامل يشير الى مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات تُعبر عن نفسها في صورة صعوبات فى اكتساب واستخدام القدرة على الإنصات أو القراءة أو الكتابة أو الاستدلال أو إجراء العمليات الحسابية والتى يُفترض أنها تحدث بسبب الخلل الوظيفي البسيط في الجهاز العصبي المركزي . ورغم أن صعوبة التعلم قد تحدث مصحوبة بظروف إعاقة أخرى مثل العجز الحسي أو التخلف العقلي أو الاضطرابات الانفعالية أو الاجتماعية أو بمؤثرات بيئية مثل الفروق الثقافية والتدريس غير الكافي والعوامل السيكوجينية ( النفس وراثية ) فإن صعوبة التعلم ليست نتيجة مباشرة لهذه الظروف أو المؤثرات
تعريف علاء الدين النجار لصعوبات التعلم:

تعنى صعوبة التعلم تناقض مقداره عام دراسي أو أكثر بين التحصيل الفعلي للتلميذ وبين إمكاناته العقلية المتمثلة في نسبة ذكائه . ويرجع هذا التناقض في أساسه الى وجود الإسلوب الاندفاعي المميز لاستجابات التلميذ على المهام التعليمية . ولا يرجع الى الإعاقات الحسية بأنواعها ولا الإعاقات الحركية كذلك لا يرجع هذا التناقض الى وجود اضطرابات انفعالية أو الى عوامل بيئية سواء أكانت منزلية أو مدرسية

ثانياً: بعض المفاهيم التي تتداخل مع صعوبة التعلم
1- التخلف العقلي:
• يظهر فى صورة قصور فى الأداء العقلي والسلوك الأكاديمي والسلوك الاجتماعي
• يرجع الي أداء عقلي عام أقل من المتوسط يظهر متلازماً مع قصور فى السلوك التكيفي
• خصائصه
o أداء عقلي عام أقل من المتوسط
o قصور فى السلوك التكيفي مثل ( المهارات الحركية، الكلام، عمليات الإخراج، التعامل مع الآخرين، التعلم، التكيف الاجتماعي، العلاقات الشخصية)

- 2التأخر الدراسي

• انخفاض التحصيل عن المستوي الطبيعي فى أكثر من مادة دراسية
• أسبابه
o انخفاض الذكاء والقدرات العقلية
o العدوانية تجاه الوالدين وعقابهم عن طريق الرسوب
o الاضطرابات الانفعالية
o كراهية المدرسة 0 الإعاقات الحسية والحركية
o الأمراض العضوية 0 الظروف البيئية والاقتصادية

 
منتدى » صعوبات التعلم » صعوبات التعلم » صعوبـات التعـلم
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

تسجيـل الدخول
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 90
T1 ♥ ~
Your Favorites

Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz