تبدا صعوبات التعلم في الرياضيات غالباً في المرحلة الابتدائية وتستمر حتى المرحلة الثانوية وربما بداية المرحلة الجامعية ، كما يمتد تاثيرها - اي مشكلات وصعوبات التعلم في الرياضيات - الى حياة الفرد اليوميه والمهنية الى جانب مسيرة الطالب الاكاديمية 0 تشير الدراسات والبحوث ان المعرفة الرياضية لدى ذوي صعوبات التعلم تتحسن بمعدل سنة واحدة دراسية لكل سنتين دراسيتين من سنوات المدرسة ، بمعنى ان معدل تقدم هؤلاء الطلاب لايتجاوز ال50% من معدل تقدم الطلاب العاديين 0
هناك عددا من الخصائص او المظاهر التي تميز ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات والتي تؤثر طبعا على عملية التعلم ومنها :مشكلات في ادراك العلاقات المكانية . الادراك البصري والتعرف على الرموز .
الذاكرة .
اللغة ومهارات الاتصال الحركي .
الاتصال الحركي والرسم الصناعي.
الاستراتيجيات المعرفية 0
تتمثل اهم اسباب صعوبات التعلم في الرياضيات في:
ضعف او سوء الاعداد السابق لتعلم الرياضيات . اضطرابات ادراك العلاقات المكانية 0
اضطرابات القدرات الحركية البصرية والادراكية البصرية .
اضطربات اللغة وصعوبات قراءة المشكلات الرياضية .
الافتقار الى ادراك مفهوم الزمن .
اضطرابات ومشاكل الذاكرة .
اضطرابات تعلم استراتيجيات الرياضيات 0
يوصف الطلاب ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات بانهم يجدون صعوبات فيما يلي :
تقويم قدراتهم وامكانياتهم لحل المشكلات. اشتقاق وتحديد الاستراتيجيات الملائمة .
استثارة العمليات المعرفية اللازمة لحل المشكلات .
تقويم المشكلات من حيث دقتها ومحدداتها وعناصر حلها .