العوامل المسهمه في صعوبات التعلم - منتدى

MATH.PNU

قائمة الموقع
بحث
آله حاســبه
مقطـع مفيــد
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى » صعوبات التعلم » صعوبات التعلم » العوامل المسهمه في صعوبات التعلم
العوامل المسهمه في صعوبات التعلم
عهود الشمريالتاريخ: الأربعاء, 2010-11-03, 10:47 PM | رسالة # 1
مجموعة: الضيوف





مقدمة:
سنتناول خلال هذه المحاضرة الموضوعات التالية :
1- العوامل المسهمة في صعوبات التعلم
2- تفسير صعوبات التعلم :
• التفسير الفسيولوجي
• الاضطرابات الإدراكية
• مهام و ظروف التعلم
• الأساليب المعرفية
3- أهمية عملية تشخيص صعوبات التعلم
4- طرق تشخيص صعوبات التعلم
و فيما يلي سنتناول هذه الموضوعات بالتفصيل

اولاً: العوامل المسهمة فى حدوث صعوبات التعلم
1- إصابة المخ: قد تحدث قبل عملية الولادة أو اثنائها أو بعدها
2- العوامل الكيميائية الحيوية: الخلل أو عدم توازن الكيمياء الحيوي داخل الجسم
3- الحرمان البيئي وسوء التغذية: قد يؤدي الحرمان البيئي وسوء التغذية الي التأثير علي وظائف المخ
4- اللغة: عدم القدرة علي فهم واستخدام المفاهيم اللغوية
5- التمييز البصري المكاني: مثل تبديل قراءة أو كتابة الأعداد، عدم التمييز بين اليمين واليسار
6- تكوين المفاهيم: يؤدي تلف المخ الي صعوبة فى تكوين المفاهيم أو التحويل الي مفاهيم أخري، ففي مثل هذه الحالة قد يتعلم الطفل أن (1+2=3)، حين يصر أن (2+1 لا تساوي 3)
7- حل المشكلة: يرجع نتيجة عدم تمكن الطفل من استخدام استراتيجيات حل المشكلة والتفكير المطلوب لحلها كالاستدلال والاستنباط والاستنتاج
8- الذاكرة: حيث أن التذكر من العمليات العقلية المهمة فى التعلم وضعف التذكر يؤثر سلباً فيه
9- الخصائص السلوكية: مثل ( الاندفاع، تشتت الانتباه

ثانياً: تفسير صعوبات التعلم

1- التفسير الفسيولوجي:
• السبب الرئيسي لصعوبات التعلم هو إصابة المخ أو الخلل الوظيفي البسيط فى المخ
• يؤدي الخلل الوظيفي فى المخ الي تغيير فى بعض الوظائف العقلية التي تؤثر بدورها علي التعلم
2- الاضطرابات الادراكية:
• اضطراب فى التنظيم الادراكي المعرفي حيث تبدأ باضطرابات حس حركية تؤدي الي اضطرابات ادراكية حركية ثم الي اضطرابات ادراكية معرفية
3- مهام وظروف التعلم:
• العمل المدرسي لا يكون ملائماً للأنماط المميزة للأطفال ولا لكيفية تعلمهم
4- الأساليب المعرفية:
• تشير الأساليب المعرفية الي الفروق الفردية فى طرق الادراك والتفكير والتذكر
• صعوبات التعلم ترجع الي أن الأساليب المعرفية للأطفال غير ملائمة لمتطلبات الموقف التعليمي

تشخيص صعوبات التعلم

أهمية عملية التشخيص
• تفيد عملية التشخيص المبكر فى اكتشاف صعوبات التعلم وكيفية علاجها.
• توفير الهدر التعليمي فيما يتعلق بالتعلم ونتائجه
• استبعاد الحالات النفسية التي تؤثر علي الأسر من جراء تخلف أبنائهم التحصيلي

الطرق المستخدمة فى عملية التشخيص
1- تحديد مستوي تحصيل التلميذ:
عن طريق استخدام الاختبارات التحصيلية المناسبة والتي تغطي جميع جوانب المقرر
2- تحديد التباعد بين التحصيل الفعلي والمتوقع:
- تحديد مستوي أداء التلميذ بالنسبة لقدراته العقلية. هل في مستواها أو أقل أو أكبر؟
- يكون الطفل صاحب صعوبة إذا كان مقدار التباعد عام دراسي أو أكثر
الطرق المستخدمة لتحديد التباعد
o وضع نسب مئوية أو وضع درجة معيارية للتباعد. (يصعب استخدامها فى البيئة العربية)
o تحديد مستوى صف دراسي قاطع : ومن هذه الطرق
o طريقة العمر العقلي الصفى : صف التعلم المتوقع = العمر العقلي ــ 6
طريقة عدد السنوات التى قضاها الطفل بالمدرسة :
o حساب نسبة التعلم : حيث وضع ماكليبست معادلة لحساب نسبة التعلم على النحو التالى :
3- الاستبعاد:
حيث يستبعد التلاميذ الذين يرجع انخفاض تحصيلهم الى حالات الإعاقة الحسية أو الحركية أو الاضطراب الانفعالي أو التخلف العقلي أو نقص فرص التعلم الناتجة عن الحرمان البيئي أو الثقافي أو الاقتصادي .
4- تحديد العمليات النفسية التى حدث بها اضطراب
ويتحدد هذا الاضطراب من خلال أداء التلميذ على الاختبارات السيكولوجية التى تستخدم بغرض تشخيص ما يحدث للتلميذ بعد أن يدرك شيئاً ما بحواسه وكيفية تفسيره أو استعماله أو معالجته لهذا الشيء بشكل ذا معنى .

عزيزتي الطالبـه:
في الفقرات التالية حاول معرفة العبارات الصحيحة من العبارات الخاطئة مع التعليل.
1- أهمية التعلم لدى الإنسان تنتهي بإنتهاء المراحل التعليمية { }
2- يرى كارمل أن التعلم هو تغير في الأداء راجع للتدريب { }
3- التعلم تنظيم للخبرة { }
4- يعتمد التعلم على النضج { }
5- النضج هو تغير في الأداء راجع للتعلم { }
6- الدافعية تستثير و تحدد و توجه التعلم { }
7- التكرار الموزع أفضل من المركز في التعلم { }
8- من أهداف الاختبارات النفسية قياس الإستعداد { }
9- التقييم الشفوي أفضل أنواع التقييم المدرسي { }
10- تغطي أسئلة المقال كل موضوعات المادة { }
11- أسئلة الصواب و الخطأ من أنواع الأسئلة الموضوعية { }


 
منتدى » صعوبات التعلم » صعوبات التعلم » العوامل المسهمه في صعوبات التعلم
صفحة 1 من%1
بحث:

تسجيـل الدخول
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 81
T1 ♥ ~
Your Favorites

Copyright MyCorp © 2016
استضافة مجانية - uCoz